(حتّى يُغيّروا ما بأنفسهم (2/الرّشوة



لن أتحدّث عن فساد الإدارات أو المؤسّسات، فهذا يتجاوز حدود معرفتي، لكنّني سأتكلّم فقط من موقعي كطبيبة مقيمة تعمل في مستشفى جامعيّ. سأذكر بعض الأمثلة، لكنّ الخطوب في الواقع كثيرة.

نبدأ مع حارس الباب الرّئيسيّ للمَشفى، يلقي عليّ التّحيّة صباحا بكلّ بشاشة، فأقول في نفسي:"ما أطيب خُلُقه!" . تمرّ الأيّام و يأتي الحارس و معه  مريض:"دكتورة، هل لك أن تفحصي جاري الفقير؟"، و بعد يومين:"دكتورة هذه قريبتي جاءت من منطقة ريفيّة نائية، حالتها يُرثى لها و موعدها لا يزال بعيدا"، ثمّ بعد أسبوع:" هذا صديق، و هذا أخ، و هذا رفيق..."
 أحاور نفسي:" لديه معارف كثر.. و كلّهم مرضى!"، أتخلّى وقتيّا عن حسن ظنّي و سذاجتي، فيتبيّن لي أنّه يختصّ ببشاشته الأطبّاء، و أنّ وراء هذه البشاشة أجر يُدفع لقضاء الحاجة.

يأتي دور حارس القسم. تراه يكثر من مصافحة الغرباء، يحكم قبض يده على أيديهم  فتضلّ متشابكة لبرهة. قد يخطر ببالك أحاديث حول فضل إفشاء السّلام و "ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلّا غُفر لهما قبل أن يفترقا".. لكنّ تلك السّحابة الورديّة سريعا ما تنجلي. ترى طرف ورقة زرقاء يتسلّل بين اليدين، ثمّ تواصل طريقك لتكتشف الطّامّة الكبرى: الزّائرون يتجوّلون بحريّة خارج أوقات الزّيارة ليس فقط داخل القسم، بل و في غرفة الإنعاش! و ما أدراك ما غرفة الإنعاش! تلك الّتي نرتدي زيّا خاصّا لولوجها.. تلك الّتي تأوي مرضى ضعيفي المناعة.. تلك الّتي تغزوها الجراثيم القاتلة. نعم إنّها غرفة الإنعاش..
تستشيط غضبا و تحاول إخراج الزّائرين، فيصمدون أمامك. دخولهم حقّ مكتسَب.
تنادي الحارس فيغضّ طرفه بوقاحة، تتّصل بقيّم المستشفى فيجيبك إجابة العاجز الأبله:" و ما عساي أفعل لهم، تصرّفي وحدك أو اطلبي من الحارس أن يخرجهم". تستغرب للحظة ثمّ تفقد أعصابك بعد أن يأتيك أحدهم بخبر يقين أنّ القيّم نفسه يتقاسم الغنائم مع الحارس. و ينتهي بك المطاف إلى لزوم الصّمت، فتطأطئ رأسك و تواصل عملك في السّوق الإنعاشيّة.

يرد إلى ذهني ذلك الممرّض العجوز حين كنت طبيبة داخليّة في أحد الأقسام الإستعجاليّة. كان يغدق علينا ما لذّ و طاب من فواكه. كنت في كلّ مرّة أشكرله عطاءه بامتنان إلى أن صاح رجل في وجهي ذات ليلة:" لمَ لا تحترمون التّرتيب؟ أتيت منذ ساعات و دخل كلّ من جاء بعدي، ألِأنّني لم أدفع مالا لذاك العجوز؟!"
شعرت حينها بنغص في معدتي. لقد أكلتُ مالا حراما دون علمي. كانت تلك أوّل فكرة راودتني. استيقظت من شرودي و أعلمته أن لا دراية لي بما يحدث، فأنا لا أبرح المكتب منذ بداية الدّوام، لكثرة الوافدين. ثمّ خرجت و طلبت من الممرّض إدخال المرضى بنظام. لم يكتفِ صديقنا بذلك، بل صار لطول خبرته يعالج الحالات البسيطة من جروح أو خدوش، دون أن يعلم أحد، وطبعا يتلقّى مقابل ذلك أجرا.
علمتُ بعد انتهاء تربّصي أنّ رئيس القسم طرده، لا أدري إن كان بسبب الرّشوة أو لسبب آخر، لكن المهمّ في النّهاية أنّه طُرد.  و أرجو أن يكون هذا مصير كلّ مرتش في الدّنيا، و سيتولّى الله حسابه في الآخرة. 

هذه بعض أمثلة عايشتها شخصيّا أو حدثت لأحد من الزّملاء. لا أختصّ بحديثي هذا مستشفى واحدا و لا قسما واحدا ولا فئة محصورة من العاملين.  فالظاّهرة متفشّية بين مختلف "الطّبقات".. متفشّية لدرجة أنّ المريض أو أهله قد يعرضون عليك مالا حين تخبرهم أن لا علاج له، أو حتّى حين تحسن معاملته أو تعالجه دون موعد مسبّق.. صارت العقول مبرمجة وفق قانون يقرّ بأن "لا خدمة بدون مقابل".. فإنّا لله و إنّا إليه راجعون. 

نسأل الله السّلامة.



CONVERSATION

4 commentaires:

  1. أشدّ على يدك في هذا المقال ..
    فعلا الفساد قد يطول حتّى الإطار الطبّي إلى أن يصل إلى رئيس القسم شخصيّا و هذه المعاملات "البسيطة" التي تكون مع المرضى لا شيء مقابل المال العام (فلم يعد مال مريض واحد يفي بالغرض و لا مال المرضى مجتمعا ).. عندما وصلتني بعض التفاصيل مؤخرا، هالني الأمر ، تطلّب بعض الوقت لأصدّق و من ثمّ أستوعب ..
    في أحيان كثيرة أصل إلى نتيجة أنّ الجاهليّة فينا أكثر مما هي في التاريخ و أن الحل الوحيد في "الطوفان" ..
    عقليّات كهذه بل "تخلفيات" كهذه يصعب اقتلاعها أو تغييرها ..
    عليها أن تنقرض و يُبنى على ما بعدها أو على غيرها ..
    عندي بقيّة أمل في انتظار أن أقرأ كتاب "طوفان محمد" لد.أحمد خيري العمري الذي بشّر بأنّه طوفان من نوع خاصّ ربّما نجد فيه وصفة تصلح للإستعمال هنا ..
    :(((((((((((((

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. كلنا نتفاجأ حين نسمع هكذا حكايات في مجال "نبيل" مثل الصحة، خاصة حين يصدر من أشخاص "عاقدين فيهم النوارة" . كان قريت الكتاب أعطينا لمحة ;)

      Supprimer
  2. كلامك في الصميم وقد كنت أفكر مثلك تماما إلى أن خبرت مرض أعز الناس ووجوده في غرفة الإنعاش كانت الأيام الأخيرة في حياة أمي وقد تركونا ندخل لها بالتناوب لا رحمة بنا بل لاننا نعرف أحد الأطباء هناك ! وهو نوع من الرشوة المعنوية! أنا والحمد لله لم أعط ولم أتسلم رشوة في حياتي لكنني إلى الآن أتألم على كل لحظة لم أقضها مع أمي فمن غير المعقول أن يطلب منك أن تراقبي أمك تموت من شباك صغير لا ترى منه شيئا لا بأس بشيء من النظام والإنسانية حتى لا نبقى تحت رحمة الحراس والممرضات والأطباء وحتى عمال الصيانة !!! مع حبي واحترامي

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. الله يرحمها. نفهم إحساسك..
      هو من "عزير المعقول" من وجهة نظر عاطفية بحتة، و ما نلمومكش، هذه أمك.
      لكن منع الدخول لغرفة الإنعاش موش من باب القسوة و عدم مراعاة مشاعر الناس و لكن بسبب الضرر اللي يلحق بالمرضى بسبب الجراثيم المنقولة، واللي عادة ما تكون هي السبب في موت المرضى و ليس المرض الأصلي.
      الله يشفي مرضي المسلمين و يرحم موتاهم

      Supprimer

Back
to top