الضّمائر المنفصلة




أنا ...
أنا نِمتُ ، أنا أكلتُ ، أنا صلّيتُ، أنا فرحتُ ...
 أنا ...
أنا كتبتُ، أنا نجحتُ، أنا حلُمتُ، أنا سئمتُ ...
 أنا ...  أنا ...  أنا ...
ضمير المتكلِّم ، دائما يتكلّم ... لا يسأم !
منفصل مفرد ، لا يرى في الوجود أحدا سواه . 

سوى مَن ؟
 سواه هُوَ !
و من تُراه هُوَ ؟
ضمير منفصِل
، مُفرَد غائب .. عن تفكير الأنا غائب ...
نَسِيَه الأنا كما نَسِيَه كلُّ ضمير منفصل ...
و هُوَ بقي يخوض حروبه وحده.
 يُخاطِب الأنا الذي يئِنُّ بين أضلُعه ..

 في انتظار أن ينسى، و لو لبُرهة ، كلُّ ضمير منفصل الأنا الأنانيََّ داخلَه ،
 و أن ينتبه للأنا الّذي هَوى في أعماق الهُوَ ...
في انتظار أن يتّحد كلّ أنا ... 

أم هل أنّه كُتب على الأنا أن يعيش أبد الدّهر مُفردا مُنفصلا ؟
و على الهُوَ أن يكون دائما ذلك الغائب المنسيّ ؟

فكّرتُ أنا مليًّا ، و فكّر هُوَ ... و فكّرتْ كلّ الضّمائر المنفصلة : أنتَ، أنتِ و أنتُم ... هِيَ ، هُما ، هنَّ ...
و تذكّرنا ضميرا يجمعُنا كلَّنا ... يجمعُنا " نحن" ..







CONVERSATION

11 commentaires:

  1. Niice, message reçu :)

    C'est toujours un plaisir de te lire ..

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. Merci ma chère ça me fait plaisir :)
      contente de te "revoir" :fifi:

      Supprimer
  2. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. لا أسمي ذلك أنانية ، بل محاسبة نفس و عمل لما بعد الموت ...

      تحياتي :)

      Supprimer
    2. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

      Supprimer
  3. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. ليس شرطا أن تكون منفصلا حتى تحقق الإتصال ؛)
      بل لعلك بمخالطة غيرك تستشعر النعم التي أسبغها الله عليك ، و لعلك تفرج عنه كربة من كرب الدنيا فيفرج الله عنك كربة من كرب الآخرة .. و الله المستعان :)

      Supprimer
    2. Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

      Supprimer
  4. السلام عليكم و رحمة الله

    فمّة برشة نحن في البلاد
    نحن متاع فيراج الجمعيّة و نحن متاع أولاد الحومة و نحن متاع القبيلة و العرش و نحن متاع لحكومة و نحن متاع المعارضة

    نحن نعيش في صراع أخلاقي خفيّ بين متطلّبات العصر و متطلّبات الأبد
    مانيش نحكي على تونس و الدنيا سخونة و ما عنديش راس باش نكتب أكثر =p

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      أهلا أخ تاتاشي :)
      عجبني التحليل متاعك و خاصة نحن متاع الفيراج ، الحقيقة ما جاتش لبالي :P

      لاحظت إنو كل واحد فيكم فهم النص بطريقته... على كل هي دعوة لكل إنسان إنو يخمم في خوه الإنسان بصفة عامة و للمسلم إنو يفكر في خوه المسلم بصفة أخص :)

      ربي يوحد صفوفنا و كلمتنا و يباركلنا أجمعين :)

      Supprimer
    2. آمين! يا رب

      التدوينة هاذي اللي يعجبك فيها تحلّ العينين لبرشة معاني عن قصد و عن غير قصد
      فهمت إلى حدّ ما الرّسالة اللي انت حبّيت توصّلها
      و قلت برّة نحاول نعطي الإضافة ^^

      Supprimer

Back
to top